A-Prince احلي عضو
تاريخ التسجيل : 01/06/2012 عدد مساهماتك : 23 نقاط : 375 السٌّمعَة : 0 العمل/الترفيه : الجزائر
| موضوع: تفسير سورة الفاتحة السبت يونيو 02, 2012 12:07 pm | |
| تفسير سورة الفاتحة
سورة الفاتحة مكية وهي سبع ءايات[/size] بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين. أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ. {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة. وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ. وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ. ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ. {الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ. {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى. {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ. {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه". {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام. {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام. {غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى. وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ. ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ. [/size] | |
|
الغزال الاسمر مشرف كافية الابداع
تاريخ التسجيل : 02/11/2011 عدد مساهماتك : 338 نقاط : 1237 السٌّمعَة : 3 العمل/الترفيه : طالب جامعي
| موضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة الخميس أغسطس 09, 2012 8:37 pm | |
| جزاك الله خير يسلموا الايادي | |
|
زهره الجوري مشرف كافية الابداع
تاريخ التسجيل : 18/08/2012 عدد مساهماتك : 222 نقاط : 260 السٌّمعَة : 2
| موضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة السبت أغسطس 18, 2012 1:09 pm | |
| جزاك الله خخير وتسلم ايدك | |
|
Ël Hå$$åÑ ¢ØØl اداري سابق
تاريخ التسجيل : 21/08/2012 عدد مساهماتك : 1151 نقاط : 1314 السٌّمعَة : 103 العمل/الترفيه : طالب
| موضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة الجمعة أكتوبر 12, 2012 7:09 pm | |
| شكرا لك على الموضوع الرائع من عضو أروع ننتظر المزيد منك واصل و لا تقاصل تحيات الأخ الحسن | |
|
ahmed shehata اشراف عام الابداع
تاريخ التسجيل : 08/07/2012 عدد مساهماتك : 329 نقاط : 496 السٌّمعَة : 1 العمل/الترفيه : مصممَ فوَتوشوَب َ. .~
| موضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة السبت أكتوبر 20, 2012 10:16 pm | |
| جزآك آلله خيرآ ع آلموضوع آلمميزَ ... وجعله × ميزآن حسنآتكـ . :)
دمتمَ بتقدم مستمر ..
| |
|
صقر المنصوره احلي عضو
تاريخ التسجيل : 22/10/2012 عدد مساهماتك : 36 نقاط : 38 السٌّمعَة : 0 العمل/الترفيه : سبحان الله وبحمده
| موضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة الإثنين أكتوبر 22, 2012 6:07 pm | |
| يسلمو ع الطرح القيم
في تقدم مستمر
دمت بكل ود وحب
انتظر جديدك بكل شوق
تحياتي | |
|
بنت العز ماتنهز فريق كافية الابداع
تاريخ التسجيل : 26/07/2012 عدد مساهماتك : 95 نقاط : 407 السٌّمعَة : 4 العمل/الترفيه : التصميم
| موضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة الإثنين نوفمبر 26, 2012 8:41 pm | |
| | |
|