كيف تصبح مفكرا متميزا ؟
هناك أربعة عشر مهارة لابد من إتقانها وإثنين وأربعون سؤالا للإجابة عليها يحددون نوعية ومستوى تفكيرك النقدى، لكى تصبح مفكرا متميزا بحق فلابد من إتقان هذه المهارات والتدرب على إجابة نوعيات هذه الاسئلة، بقليل من الصبر و البحث يمكنك التوصل إلى الاجابة الصحيحة عن هذا السؤال ....!!!
أفضل إجابة
3
المهارة الأولى: الإدراك – الفهم- وهوعملية تحويل المعلومة إلى هيئة ذات معنى، أى إعطاء معنى لما نريد أن نتعلمة ذاتيا، والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
كيف يمكنك وضع ....... من كلماتك ؟ - يستحث مهارة الصياغة
ماذا سيكون علية المثال لـ .......؟ - يستحث مهارة الإيضاح
كيف يمكنك ترجمة ....... إلى هيئة مرئية ؟ - يستحث مهارة تخطيط الإدراك
المهارة الثانية: التطبيق - وهو عملية تطبيق الخلاصة أو الاسس النظرية من أجل تماسك المواقف العملية
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
كيف يمكنك الإستفادة من ...... ؟
كيف يمكن لـ ...... من وضعة فى موضع التنفيذ ؟
كيف يمكن لـ ....... من تحويلة إلى خطة عمل ؟
المهارة الثالثة: التحليل – وهوعملية تفتيت أو تشريح المعلومة إلى مكوناتها أو أجزائها الاساسية وذلك من أجل إكتشاف العلاقات بين هذة الاجزاء وبين الكل – الموضوع أوالمحتوى العام – على سبيل المثال العمل على إكتشاف منابع وأسباب عدم الاتفاق أو الرفض خلال المناقشات وتبادل الأفكار التى تحدث فى الفصول الدراسية.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
ماهى أهم الأفكار أو العناصر/ أو ذات المغزى لـ ...... ؟ - يستحث مهارة الأولويات
ماهى الإفتراضات أو الأسس البينية أو المخفية ضمن ..... ؟ - يستحث مهارة التفكيك
ماهى الأجزاء لـ ....... المماثلة لـ / المختلفة عن.... ؟ - يستحث مهارة المقارنة والتضاد
المهارة الرابعة: التوليف – وهوعملية تركيب أو توصيل الاجزاء المنفصلة من المعلومة لتشكيل نمط أكبر وأكثر تماسكا، على سبيل المثال توصيل الأفكار ذات العلاقة التى تمت مناقشتها بصورة منفصلة فى الدروس السابقة مع بعضها البعض لتصبح كيان متحد شبية بمفهوم الخريطة التى يتجمع عليها مجموعة الاشياء الصغيرة المكونة لها، أو كمثل دمج المفاهيم الأخلاقية التى تم تعلمها خلال دروس الفلسفة مع مفاهيم التسويق من أجل إنتاج أدلة إسترشادية لمشاريع التسويق وأنشطة الدعاية.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
كيف يمكن لهذة الفكرة أن تتحد مع الـ ... من أجل إبتكار فهما أكثر إكتمالا أو تفصيلا لـ ... ؟ - يستحث مهارة التكامل
كيف يمكن لهذة الأفكار المختلفة تجيعها معا داخل فئة أكثر شمولية ؟ - يستحث مهارة التقسيم
كيف يمكن لهذة الـ .... المنفصلة إعادة تنظيمها أو ترتيبها لإنتاج فهما أكثر تقصيلا للصورة الأكبر ؟
المهارة الخامسة: التقييم – وهوعملية الحكم المتعمق على صحة الحقيقة أو على الجانب الأخلاقى أو الجمالية الفنية لقيمة الأفكار أو البيانات أو المنتجات وذلك باللجوء إلى إستخدام معايير التقييم ذات الصلة أو ما يطلق علية معايير الحكم على الجودة.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
كيف يمكنك الحكم على دقة أو صلاحية الـ .....؟
ماهو تقييمك الاخلاقى – المعنوي- أو الأثار المترتبة على .....؟
ماهو تقييمك للجودة الجمالية – الجمال – لـ ... ؟
المهارة السادسة: الإستنتاج – وهوالعملية التى يتم من خلالها إستخلاص الاستنتاجات المتعلقة بالحالات الخاصة التى تتسق منطقيا مع أو مستمدة من المبادئ العامة وأماكن العمل.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
ماهى الاستنتاجات المحددة التى يمكن إستخلاصها من هذا/هذة الـ ..... العام/العامة؟
إذا كان هذا/هذة الـ ..... العام/العامة حقيقة فهل سيكون من المنطقى إتباع ذلك الـ ....؟
ماهى الاجراءات أو الممارسات الخاصة التى يمكن إتخاذها وتكون متسقة إزاء ذلك الـ ..... العام/العامة؟
المهارة السابعة: الإستهلال – وهوالعملية التى يتم من خلالها جنى أو إستخلاص العموميات أو المبادئ من حالات فردية أو أمثلة محددة، على سبيل المثال تحديد العناوين أو المواضيع المكررة التى يتم تناولها أثناء الدروس، كما يطلق على الاستهلال أنة القدرة على التجريد وإستقراء مفهوم تجاة سياق معين ثم نقلة إلى سياق آخرمختلف غير نهج السياق الأول، والمثال الذى يعزز هذا الأسلوب هو مانراه من قدرة بعض الطلاب على حل مسائل الرياضيات والوصول إلى نفس النتائج ولكن بسياقات مختلفة.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
ماهى الاثار الأكثر إتساعا لـ .....؟
ماهى الانماط أو المواضيع التى يمكن أن تنبثق من ....؟
ماالذى يمكن أن يمدنا أو نستقرأه من هذا/هذة ... على وجة الخصوص والذى يمكن أن يكون لة قيمة عامة أو شاملة أكبر؟
المهارة الثامنة: التقريب – وهوالعملية التى يتم من خلالها عمل حالة من الترتيب أو التموضع عن طريق تجميع العديد من الادلة الداعمة من أجل تشكيل حجج منطقية – تفكير عقلانى- أو أدلة البحث – المنطق العملى-
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
ما الذى يثبت وجود الـ ...؟
ما هى الحجج المنطقية لـ ...؟
ما هى الأدلة العلمية التى تدعم ...؟
المهارة التاسعة: الدحض و التفنيد – وهوعكس التقريب حيث أن هذه العملية هى التى يتم من خلالها عمل حالة ضد الحجج أو التموضع عن طريق تجميع العديد من الادلة المضادة من أجل تشكيل حجج منطقية – تفكير عقلانى- أو أدلة البحث – المنطق العملى-
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
ما الذى يثبت وجود الـ ... هو/هى زائف/زائفة ؟
ما هى الحجج المنطقية المضادة لـ ...؟
ما هى الأدلة العلمية التى تدحض ...؟
المهارة العاشرة: التفكير المتزن – وهوالعملية التى يتم من خلالها النظر بدقة للحجج و الأدلة التى تدعم والأخرى التى تدحض موقف محدد أو وجهة نظر محددة
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
ما هى نقاط القوة/المزايا ونقاط الضعف/المساوئ لـ ...؟
ما هى الأدلة التى تدعم والأخرى التى تدحض الـ ...؟
ما هى الحجج التى مع والأخرى المضادة لـ ...؟
المهارة الحادية عشر: الأخذ بإكثرمن منظور – وهوالعملية التى يتم من خلالها النظر إلى موضوع معين بتوجهات أووجهات نظر أو مواقف مختلفة، من أجل الحصول على فهم شامل وكلى.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
كيف ينظر الناس من مختلف الأعراق والأجناس لـ ...؟
كي يتأثر الناس ذوى الخلفيات الإجتماعية و الاقتصادية المختلفة بـ ...؟
كيف يمكن للأشخاص الذين تتفاوت أعمارهم من اجنسين التفاعل مع ...؟
المهارة الثانية عشر: المنطق السببي – وهوالعملية التى يتم من خلالها تحديد علاقات السبب و التأثير بين الأفكار و الأفعال
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
كيف لك/لكى أن تشرح/تشرحى لماذا الـ ... يحدث؟
ما هو/هى المسئول عن ....؟
كيف يمكن لـ .... أن يكون/تكون لة/لها نفوذ أو تأثير على ...؟
المهارة الثالثة عشر: المنطق الأخلاقى – وهوالعملية التى يتم من خلالها عقلانيا
تحديد الصواب و الخطأ أو الجيد والقبيح تجاة فكرة أو تصرف أو فعل محدد.
والاسئلة التى تمثل هذة المهارة هى:
ماذا يقول/تقول ... عن قيم شخص ما ؟
ما هى الأثار الأخلاقية لـ ....؟
هل القناعات التى تم عرضها أو المعلن عنها لـ/فى ... هى متوافقة مع الإلتزامات الحقيقية والأفعال الواضحة ؟
المهارة الرابعة عشر: التفكير الإبداعى – وهوالعملية التى يتم من خلالها التوصل إلى الأفكار التخيلية والرؤى الفريدة والاستراتيجيات المبتكرة أو كل ماهو جديد/بديل للنهج السائد و الممارسات التقليدية، وعلى الرغم من أنه ينظر دائما إلى كل من التفكير النقدى والتفكير الإبداعى على أنهم مهارتين معرفتين منفصلتين، إلا أن التفكير الابداعى قد تم ضمة إلى هذا التقسيم نظرا لإحتوائة على عمليات التفكير التى دائما تكون أعمق أو أكبر من مجرد التذكر فقط.