التسجيلالتعليمـــاتالمجموعاتالتقويممشاركات اليومالبحث


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .



 

  عدم الإسراف بالماء عند الوضوء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ihab
فريق كافية الابداع
فريق كافية الابداع
ihab


تاريخ التسجيل : 03/07/2014
عدد مساهماتك : 98
نقاط : 294
السٌّمعَة : 0

 عدم الإسراف بالماء عند الوضوء  Empty
مُساهمةموضوع: عدم الإسراف بالماء عند الوضوء     عدم الإسراف بالماء عند الوضوء  Emptyالخميس يوليو 03, 2014 9:44 pm

من المعلوم أنه من السنة فى الوضوء والغسل أن يكون ثلاث مرات ،

حتى يتأكد الإنسان من طهارة ما يغسل ،

مع العناية بالأماكن التى تحتاج إلى مزيد من النظافة .
وما زاد على المرات الثلاثة التى عمت العضو كله أو البدن كله كان إسرافا منهيا عنه ،

بالنصوص العامة المعروفة . ذلك إلى جانب نصوص خاصة بذلك :

جاء فى "كشف الغمة" للشعرانى "ج 1 ص 61

" حديث "لا تسرف فى الماء ولو كنت على طرف نهر جار"



وحديث "لا تسرف " قيل : يا رسول اللّه : وفى الوضوء إسراف ؟

قال "نعم ، وفى كل شىء إسراف لما رواه الحاكم وابن عساكر مرسلا .

وحديث "لا تسرف " رواه ابن ماجه عن ابن عمر .

وجاء فى "المغنى لابن قدامة ج 1 ص 228" عن عبد اللّه بن عمر أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم مر بسعد بن أبى وقاص وهو يتوضأ،فقال

" ما هذا السرف "؟ فقال : أفى الوضوء إسراف ؟ قال

" نعم وإن كنت على نهر جار"

رواه ابن ماجه .

وعن أبى بن كعب قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم

"إن للوضوء شيطانا يقال له "ولهان " فاتقوا وسواس الماء"

رواه أحمد وابن ماجه .

هذا ، وروى البخارى ومسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد .

وروى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يغسله الصاع من الماء من الجنابة ويوضئه المد .

وتحدث ابن قدامة فى صفحة 226 عن الصاع والمد بالتقديرات المعروفة قديما. ورأى الفقهاء فيها .

والمهم أن الزيادة على ما يعم العضو ثلاث مرات يعد إسرافا .

وحكم هذا الإسراف أنه مكروه إذا كان الماء مملوكا

احا ، أما الماء الموقوف على من يتطهر. ومنه ماء المرافق العامة-فإن الزيادة فيه على الثلاث حرام ،

لكونها غير مأذون فيها . أخرج أحمد والنسائى وابن ماجه وأبو داود وابن خزيمة من طرق صحيحة أن أعرابيا

سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن الوضوء فأراه ثلاثا ثلاثا وقال "هذا الوضوء ،

فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم " قال ابن المبارك :

لا آمن إذا زاد فى الوضوء على الثلاث أن يأثم .


وقال أحمد وإسحاق : لا يزيد على الثلاث إلا رجل مبتلى " نيل الأوطار ج 1 ص 190 " .


الإسراف في الماء أثناء الوضوء ..

عن انس بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال :

( كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يتوضأ بالمُد ويغتسل بالصاع ، إلى خمسة أمداد ) ..

قال الإمام الخاري – رحمه الله تعالى - :

وكره أهل العلم الإسراف فيه ، وأن يجاوزا فعل النبي – صلى الله عليه وسلم - ..

قال الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى - : وكان – يعني النبي صلى الله عليه وسلم – من أيسر الناس صباً لماء الوضوء ،

وكان يُحَذِّرُ أمته من الإسراف فيه ، وأخبر أنه يكون في أمته من يعتدي في الطهور ،

وذلك من حديث عبد الله بن مغفل – رضي الله عنه – أنه قال :

( قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :

( أنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء ) ..

والاعتداء في الطهور : يكون بالزيادة على الثلاث ،

وإسراف الماء ، وبالمبالغة في الغسل إلى حد الوسواس ،

فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده – رضي الله عنهم – أن إعرابياً جاء إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – يسأله عن الوضوء ،

فأراه الوضوء ثلاثاً ثلاثاً ثم قال :

( هكرا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء وتعدى وظلم ) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدم الإسراف بالماء عند الوضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  باب الوضوء قبل الغسل
»  إضافة تاثير انعكاس الصورة بالماء بضغط ماوس جميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المصممه ملاك العسوله للتصميم مجانا :: [♥ القسم الاسلامي ®-} :: القسم الاسلامي :: قسم الحديث الشريف وتفسيره-
انتقل الى: